٠٦‏/١٢‏/٢٠١٠

الرحلة الأولى: رحلة المعز _ أجمل مكان في القاهرة

رحلة شارع المعز هي الرحلة الأولى لمجموعة القراءة لم يسبقها سوى حضورنا حفلة الصوت والضوء وزيارة لمركز توثيق التراث.

نعتقد أنه حتى مع الرحلات القادمة – التي نرجو أن تكون جميلة وممتعة – إلا أننا نشعر منذ الآن أن رحلة شارع المعز ستظل بلا منازع أمتع الرحلات.

شارع المعز هو شارع يمتد من باب زويلة إلى باب الفتوح يقطعه شارع الأزهر

بدأنا الرحلة من الغورية حيث يقف جامع الغوري شامخًا على يمينك وقبة الغوري على يسارك، بين الصرحين يبدأ شارع مليء بالباعة والمحال التي تبيع لك كل أنواع الملابس، بل هو في الحقيقة مليء بكل الأنواع والألوان من كل الأشياء بشر وملابس وربما عربات وحيوانات أيضًا.

فيه ستدرك أن الحركة صعبة للغاية، وستظل مع ذلك مستمتعًا بكل شيء ربما حتى بتلك الوجوه المتعبة الشاقة.

في البداية ستبدأ بزيارة جامع الغوري، ثم ستستمر في السير في ذلك الشارع الضيق لتصل بعد حين إلى سبيل محمد علي ثم جامع المؤيد شيخ – جامع رائع مهيب فخم — يغلب عليه اللون الأبيض الذي يشعرك برحابة وسعة وألفة وراحة.

بعده مباشرة تجد باب زويلة في مواجهتك وعطفة الحمام على يسارك، فيها سبيل نفيسة البيضاء وإن كان مغلقًا فلم نستطع الدخول.

خارج الباب ترى جامع الملك الصالح طلائع وهو جامع يجمع بين البساطة والجمال.

عدنا بعدها إلى نقطة البداية حيث رأينا سريعًا قبة الغوري ووكالة الغوري حيث تقام معارض وحفلات موسيقية أو عرض لفرق التنورة.

نبدأ بعدها في عبور شارع الأزهر لنكمل الطريق نحو بقية شارع المعز.

في البداية تعبق رائحة السماء بروائح عطرية قوية قد تنعشك أو ربما تصيبك بدوار، فحولك ستجد محال لبيع العطور بمختلف أنواعها تنتهي لتبدأ محال للذهب ثم تبدأ المساجد منطقة كاملة من المساجد الجميلة التي لا مثيل لها.

مساجد متلاصقة متراصة متتالية تعبر عن دولة وفترة من أجمل الفترات على القاهرة تركت فيها أثرًا عمرانيًا قويًا شكل فيها ملامح القاهرة الإسلامية بدءًا من الفاطميين تلاهم الأيوبيون ثم المماليك.

شارع كامل تم تحديثه ورصفه بتلك الحجارة القديمة التي تميز شوارع القاهرة والإسكندرية القديمة، بحيث لا تشعر أنك ما زلت في تلك القاهرة التي تعج بكل أنواع المركبات وكل التلوث الرهيب الذي يملاً رئتيك.

تشعر أنك تركت الزمان والمكان وحلقت في زمن مختلف ومكان مختلف.

تبدأ الجوامع بجامع الأشرف برسباي ثم جامع السلطان قلاوون ومدرسة وقبة ابن قلاوون


وترى أمامها قبة الملك
الصالح أيوب وبجانبه بقايا مدرسة الناصر بيبرس

تخطو خطوات معدودة لترى بعدها مدرسة النحاسيين التي أصبحت الآن متحف النسيج.


بعدها ترى جامع الأقمر ومنطقة قصر الشوق وبين القصرين

ثم تأتي منطقة الدرب الأصفر ومنطقة بيت السحيمي وسبيل آخر رائع

بيت السحيمي كان قد أغلق وقتها فلم نستطع زيارته للأسف وإن استمتعنا بجماله الخارجي

بعدها ترى بعض المقاهي الجميلة ونموذج لمدفع رمضان

لترى بعدها جامع مهيب كبير هو جامع الحاكم بأمره (والذي أسموه المصريون بعدها تأدبًا الحاكم بأمر الله)

لينتهي شارع المعز بباب الفتوح

رحلة من أجمل الرحلات وأمتعها فيها ترى جمال الحضارة والعمران الإسلامي

الرقي والتحضر وتناسق الألوان والزخرفة

حضارة لن تتكرر ولن تنمحي أبدًا

في رحلة العودة عرجنا على الحسين ثم الأزهر لتكتمل المسيرة ما عدا أثر واحد لم نستطع رؤية هو بيت الهراوي

معلومات أخرى عن شارع المعز وعن آثاره تجدها في الروابط التالية

شارع المعز

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2_%28%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9%29

جامع المؤيد شيخ

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%8A%D8%AF_%D8%B4%D9%8A%D8%AE

مسجد السلطان برقوق

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D8%B1%D9%82%D9%88%D9%82

جامع قلاوون

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9_%D9%82%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%88%D9%86

بيت السحيمي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D9%8A%D9%85%D9%8A

جامع الحاكم بأمر الله

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85_%D8%A8%D8%A3%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

٠٦‏/١٠‏/٢٠١٠

خاطرة


سأحكي لكم ثلاثة مواقف سأربط بينها بخاطرة

الموقف الأول: اقرأ آية "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" وأتوقع إن المقصود هو جهاد المشركين، الجهاد بمعناه الشائع أي القتال

ثم أكبر وأعلم أن الجهاد أنواع، منها – بل أعلاه – جهاد النفس


الموقف الثاني: اقرأ رواية عزازيل - تحكي قصة راهب وحوار دائم مع شيطانه، عزازيل أو مع نفسه الأمارة بالسوء – وتستوقفني عبارة هي الأجمل لصدقها الشديد


"يا هيبا قلت لك مراراً إنني لا أجيء ولا أذهب، أنت الذي تجيء لي حين تشاء، فأنا آت إليك منك وبك وفيك.. أنا حامل أوزارك وأوهامك ومآسيك أنا الذي لا غني لك عنه ولا غني لغيرك"

الحقيقة إذن أن مآسينا لا تنبع دومًا من الشيطان وإنما من النفس، إبليس وسوس لأبينا وأمنا لكنهما انساقا وراءه، وهكذا نفعل جميعًا

الموقف الثالث: أشاهد حلقة جميلة في تلفزيون الحياة تتحدث فيها إحدى الداعيات - التي لا أذكر اسمها للأسف - عن خلق الحياء، فتقول أن ذلك الخلق - شعبة من الإيمان – مع خلق الأمانة هما أول الأخلاق التي تُنزع من الناس قبل قيام القيامة ويتسلمهما الله بنفسه، واستطردت فقالت إن الحياء ثلاثة مراتب

الحياء من الناس

الحياء من الله

الحياء من النفس

وهو أعلى الأنواع


تعالوا لنفكر في تلك المواقف مجاهدة النفس ومدافعة الشيطان أو النفس الأمارة بالسوء والحياء


كنت أرى دومًا أن مجاهدة النفس هي الطاعة في ذاتها، فمعنى أني أجاهد نفسي أنها هداية من الله، وهو أمر لا يفتقر إلى الصحة لكنه غير مكتمل، فلفظة "لنهدينهم سبلنا" لا يُقصد بها – والله أعلم – الهداية بوجه عام وإن هي فتح السُبل

هل يذكر كل منكم أمه أو جدته عندما تدعو ربنا "يفتحها في وشك"

نعم هو ذات المفهوم فأنت تجاهد في الطاعة تجاهد شيطانك ونفسك الأمارة بالسوء وكسلك وحب الدنيا وتدعو فيهديك الله لسبل أفضل وأفضل


يفتح السبل أمامك لطاعته أكثر فأكثر فيبعث لك صديقًا صالحًا أو كتابًا جيدًا أو فكرة عظيمة أو طاعة جديدة

ييسر لك برَ والديك أو خلقًا محمودًا تتحلى به أو مذمومًا تتخلى عنه

والحياء أيضًا هو نوع من مجاهدة النفس فأنت تستحي من الله ومن الناس ومن نفسك أن تقع في مثل هذه المعصية، وهكذا

أخيرًا شعرت أن أفكاري قد سارت في الاتجاه الصحيح، ولما قررت أن استوثق وجدت في تفسيرها ما هو أعظم

وجدت تشابهًا بينها وبين الحديث القدسي

"أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة"

وكذلك آية "من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"

الله يتقرب إليك أكثر من تقربك له ويرزقك، والرزق هنا كهداية الله للسبل المتنوعة فالرزق معناه أوسع من رزق المال أو العمل أو الأولاد وغير ذلك

الرزق قد يكون أخًا صالحًا أو تقىً أو عفافًا أو صلاحًا أو رضًا

فلا ترضخ أبدًا لضعف أو كسل، وجاهد فمعك المولى ليهديك سبله



بالنسبة للرواية رابط جيد

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=115903



بالنسبة للتفسير

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=54245

٢٧‏/٠٩‏/٢٠١٠

شعر أعجبني


اثنان لا سواكما، والأرض ملك لكما
لو سار كل منكما بخطوه الطويل
لما التقت خطاكما إلا خلال جيل.
فكيف ضاقت بكما فكنتما القاتل والقتيل؟
قابيل.. يا هابيل
...لو لم يجئْ ذكركما في محكم التنزيل
لقلت: مستحيل!
من زرع الفتنة ما بينكما..
ولم تكن في الأرض إسرائيل؟‍!

احمد مطر

٠٥‏/٠٨‏/٢٠١٠

على اسم مصر


في برنامجه "بلا حدود" وتحت عنوان الأطفال العباقرة في العالم العربي قابل أحمد منصور شاب ربما لا يتجاوز العشرين من عمره والذي اكتشفت موعبته منذ كان في الثامنة من عمره

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F9EFF8BC-540D-4EF2-86A8-D06AB731CD74.htm




وفي برنامج كلام نواعم قابلت النواعم الدكتور وائل محمود وطفله النابغة محمود الذي يبلغ من العمر ثمانية أعوام


http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=170854




تنوعت مشاعري بين الأمل والانبهار والحمد وبين الشجن في عدم رعاية تلك المواهب البناءة

نحن نطالب الآياء والأمهات برعاية الموهبة في أبنائهم، فهل لو راعى الجميع هذه المواهب هل هناك شك لأننا سنتجه نحو الأفضل

اتفق مع عبد الرؤوف، ولا أستطيع أن ألوم أيضًا والد الطفل محمود، كلاهما على الحق والاختيار شديد المرارة. خياران أحلاهما مر

أخيرًا بعثت لي صديقه برسالة عن كتاب هيثم دبور

"

"قادتني الظروف الطيبة إلى التواجد في دولة الكويت ضمن فعاليات إحدى المؤتمرات، وقادني سائق هندي استوقفته إلى المكان الذي قصدته. يقطع شرودي بقوله أقولك نكته عن الصعايدة؟، يكمل دون أن أجيب: صعيدي ف مسابقة من سيربح المليون اتصل بصديق وسأله احذف إجابتين ولا أسأل الجمهور؟

أقول بنبرة استعلائية: وليه ما تفرتضش إن الهندي هو اللي كلم من سيربح المليون؟"

"أجاب بثقة أن الهنود عندما فكروا في "من سيربح المليون" قدموا فيلمًا بديعًا "هو المليونير المتشرد" حاز على 8 جوائز أوسكار من 10 ترشيحات، في الوقت الذي لم تحظ مصر بجائزة أوسكار واحدة، ثم أضاف بأن الهنود حصلوا على جائزة نوبل للآداب بعد 12 عام من انطلاق الجائزة وأخذ يردد أشعار طاغور التي لم أفهمها بالطبع، ثم أخذ يعدد أن جوائز نوبل في الهند أكثر مما حصلت عليه مصر قال: آمارتاسين أخذها في الاقتصاد لأبحاث لها علاقة بالفقر، ورامان أخذها في الفيزياء، والأم تريزا أخذتها في السلام عشان حاربت المرض، صمت تمامًا فقال إن الهند رغم أنها دولة ذات قوة رياضية محدودة إلا أنها بتلك القوة المحدودة حصلت على ميداليتين إحداهما ذهبية في أولمبياد بكين الأخيرة. عندما عدت للفندق راجعت معلومات السائق فاكتشفت أن الهند فازت بثلاثة ميداليات"

أقولكم الحق اتضايقت ورديت عليها بالتالي:

هو طبعًا معاه حق

كنا دايمًا نتريق ونقول فاكرني هندي وراكن الفيل تحت لغاية ما سبقونا حتى في السينما اللي بنقول على نفسنا فيها إننا هوليود الشرق

لكن ما عندوش حق في نوبل لأننا برضه عندنا بقه ٤

هما السادات ونجيب وزويل والبرادعي ولو طلعنا السادات بره اللعبة هنبقى زيهم ٣

وبالنسبة للميداليات الذهبية فإحنا برضه عندنا أوايل وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية كتييييييييير وفي رياضات كتير وفي الشطرنج الدولي كمان

http://elbashayeronline.com/news-114420.html

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%B3%D9%86%D8%A9_2004

http://forum.egypt.com/arforum/%D1%ED%C7%D6%C7%CA-%C3%CE%D1%EC-f181/%C8%D8%E1-%E3%D5%D1-%C3%CD%E3%CF-%DA%CF%E1%EC-%ED%DD%E6%D2-%C8%DF%C3%D3-%C8%D8%E6%E1%C9-%C7%E1%DA%C7%E1%E3-%E1%E1%D4%D8%D1%E4%CC-%CA%CD%CA-20-%D3%E4%C9-8304.html

ده غير إن أذكى طفلين في العالم مصريين

إحنا دولة عظيمة وشعب عظيم وكل اللي إحنا فيه مش هيغير حاجة من ده

والهند برضه دولة عظيمة بس وقعت

بس أكثر حاجة بتحزن إن الناس بدأت تتغير بس إحنا لأ

والمؤسف إننا بقينا ملطشة للدول العظمى والدول النص نص، وإن اللي بيتريق ده مش عالم ولا دكتور ده سواق

بس برضه حالاتهم زينا شكله مثقف وواعي وبيقرا شعر

زي ما عندنا سواقين تاكسي خريجين جامعة

أنا دايمًا بنتقد كتير بس برضه بحب أشوف اللون الأبيض ساعات

مصر بجد حلوة

أنا فعلاً بحبها وبحب أشوف اللون الأبيض بس نفسي يكون هو الأكتر لأن بجد إحنا خلاص تعبنا

الحكومة عليها دور بس الشعب هو اللي بيبدأ التغيير وإحنا لازم نتغير

أخويا الصغير دايمًا يتكلم عن نظافة الشوارع في السعودية - حيث نشأنا - والسواقة الصح والقواعد المظبوطة بس هو بيرمي في الشارع وبيسوق وحش جدًا

كفاية بقى ولازم نبدأ نتغير عشان إحنا عاملين زي بنت حلوة أوي بس ما بتعرفش تلبس وسايبة وشها من غير ما تغسله

لازم تهتم بنظافتها وأناقتها"

في الأوقات دي بفتكر جاهين وهو بيقول:

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول أشياء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

بحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف ورقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي في درب

وتلتفت تلقيني جنبها في الحرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

٠٣‏/٠٧‏/٢٠١٠

مقتطفات مقروءة


الحُرّية لا يمكن أن تُعطى على جرعات.. فإما أن تكون حرا أو لا تكون. الشاعر أحمد شوقي


- الانسان يجب أن ينظر إلى نفسه جيّدا قبل محاكمة الآخرين.
الكاتب الفرنسي موليير.


- إن حضارة تجعل دأبها أن تتمرد على القوانين التي سنّها العلي القدير لا تستطيع أن تنتهي إلاّ إلى كارثة.
الشاعر الهندي طاغـور


الساعة الاكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس.
الأديب البرازيلي باولو كويلو-


- كلنا بحاجه إلى الطعام وكذلك إلى الحب والحنان.. ولكن نحن بحاجة إلى شيء اخر وهو أن نعرف من نحن؟ ولمَ نعيش؟.
الفيلسوف النرويجي جوستاين غاردر.

- من أصعب دروس الحياة أن يتعلم الانسان كيف يقول وداعاً.. وبعض شقاء الانسان ينجُم عن عجزه عن أن يقولها فى الوقت المناسب لمن يحب ويتقبل النهاية بشجاعة نفسية.
الكاتب المصري عبد الوهاب مطاوع.


- كم هو عقيم الحب، إنه لا يكف عن تكرار كلمة واحدة "أحبك"، وكم هو خصب لا ينضب فهنالك ألف طريقة يمكنه أن يقول بها الكلمة نفسها.
الأديب الفرنسي فيكتور هوجو.


- قلب الرجل لا يخلو من امرأة قد تكون حية أو ميتة ، قد تكون زوجة أو صديقة، وقد تكون شيئًا آخر .. دائمًا توجد امرأة أما إذا رأيت رجلاً ليس في قلبه امرأة ، فتأكد أن ما تراه ليس رجلا، إنه جثة تريد قبرًا.
الأديب السعودي عبد الرحمن منيف


- إن امرأة استثنائية لابد ستجعل قصة الحب استثنائية أيضًا بينها وبين رجل، لنتواضع قليلاً ونعترف بأن المرأة هي ربان السفينة الحقيقي.
الأديب البرتغالي جوزيه ساراماجو


- الحب في مفهومه الحقيقي عطاء بلا تحفظات ولا حسابات يقابله غالبًا عطاء مماثل إن لم يزد عنه من جانب الشريك المحب.
الكاتب المصري عبد الوهاب مطاوع


- حين تصمت النسور، تبدأ الببغاوات بالثرثرة.
رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل

- من كتم داءه أعياه شفاؤه.
الحكيم الإغريقي جالينوس

- ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط.
الإمام أحمد بن حنبل

- من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء.
الفقيه المسلم الحسن البصري

- - لا نستطيع الحكم على من نحبهم.
المفكر الفرنسي جان بول سارتر

- ثمة مصيبتان في الحياة .. الأولى أن لا تحصل على ما تريده .. والثانية أن تحصل عليه.
الأديب الأيرلندي اوسكار وايلد

- الحب يزحف .. عندما لا يستطع السير ..
الأديب الإنجليزي شكسبير

- عندما لا ندري ما هي الحياة .. كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت.
الحكيم الصيني كونفوشيوس

- لا تمضغ طُعم الملذات قبل أن تتأكد من عدم وجود خُطَّاف تحته.
المفكر الأمريكي والسياسي توماس جفرسون

- أنت ترى الأشياء الكائنة وتتساءل: لماذا؟ وأنا أحلم بالأشياء التي لم تكن وأتساءل: لِمَ لا؟.
المسرحي الإنجليزي برنارد شو

- ليس من من الضروري أن يكون كلامي مقبولا، بل من الضروري أن يكون صادقا.
الحكيم اليوناني سقراط