10‏/08‏/2015

المعلم بين الواقع وخيال السينما


تبهرني دوماً شخصية المعلم الفاضل
ذو الضمير الحي و القوي، والتمكن الجيد في تخصصه
صاحب الحب الصادق
المعلم الصبور مع طلابه ومع أخطائهم
وطوال عمري كنت أتعلق بشدة بالعديد من أساتذتي ومعلماتي وأولهم معلمي الأول أبي الحبيب
·
وفي المدرسة ما زلت أذكر أبرز وأحب معلماتي في المرحلة الابتدائية وما تلاها.

وفي مقال العزيزة والحبيبة د. منى النموري
www.blog.360.yahoo.com/blog-IXoljJA1aehdAh7M8bufpnk-?cq=1&p=38#comments

أسرتني رقتها الشديدة وحبها وإنسانيتها العالية مع الطلبة والتي لمستها بنفسي عندما أسعدني حظي بأن تكون أستاذتي في عام الليسانس، وفضلاً عن أنها علمتني العديد منها فقد ارتبطت وإياها بعلاقة إنسانية اعتبرتها وسأظل أعتبرها من أجمل صداقاتي

وبعيداً عن الواقع وذكرياتي الشخصية تبهرني الأدوار الجادة التي تقدم علاقة المعلم أو المعلمة بالطلبة في السينما كالعديد من أفلام هوليوود

1-      To Sir with Love، وفيه جسد مانديلا الشاشة الممثل العبقري سيدني بواتييه دور معلم أسود في وقت كان السود مازالوا يعانون من النظرة العنصرية واستطاع بعد مواقف إنسانية عميقة أن يكسب حب واحترام وتعلق طلابه. بالمناسبة هذا هو الفيلم الذي اقتبست منه مسرحية مدرسة المشاغبين قصتها لكن بشكل كوميدي.







2-      ميشيل فايفر في دور المعلمة في فيلم Dangerous Minds، فبعد أن كان الطلبة عديمو الهدف والطموح أصبحت هي الضوء المنير لهم في دروب الحياة.

3-      أما فيلم The Man without a Face، فقد قدم فيه ميل جيبسون واحداً من أروع أفلامه وهو مخرجه أيضاً وجسد فيه علاقة فريدة إنسانية عميقة بينه كمعلم وبين تلميذه برغم محاربة الجميع لهذه العلاقة وفهمهم القاصر والخاطئ لها.
4-      فيلم Pay it forward وكيف غيّر المعلم حياة تلميذه والفكرة التي استطاع ترسيخها في أذهان طلابه التي تتلخص في 3 أعمال خير يقدمها الشخص يوميًا.
5-      فيلم Freedom Writers الذي قدم قصة حقيقية للمعلمة إيرين جريويل التي كرست حياتها لتغيير حياة تلاميذها واستطاعت أن تقدم منهم مواطنين صالحين كتبوا تجاربهم للعالم كله.
6-      الفيلم الهندي Taare Zameen Par أو Like Stars on Earth وفيه استطاع معلم الرسم أن يكتشف مواهب الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم فاستطاع بذلك أن يغير حياته كلها ويعيد الثقة بالنفس إليه ويرفع مستواه الدراسي.


وفي قصة هيلين كيلر التي قدمتها عدة أفلام كان الجندي الخفي وصاحبة الفضل بعد الله في ما وصلت إليه هيلين على الرغم من إعاقتها الثلاثية كانت معلمتها آن سوليفان التي وقفت معها على الرغم من كل شيء بل على الرغم من إحباط أهلها وتخليهم عنها وثابرت معها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه.

7-      أما في فيلم شقة مصر الجديدة الذي يصنف على أساس أنه فيلم رومانسي كان أكثر ما مس قلبي علاقة البطلة القوية بمعلمتها والتي ظلت على قوتها برغم بعد المكان بين قنا والقاهرة وبعد الزمان بين طالبة المرحلة الإعدادية وبين الفتاة الناضجة ذات السادسة والعشرين التي اختارت أن تمتهن نفس مهنة معلمتها الأثيرة " معلمة الموسيقى "


ليست هناك تعليقات: